ذات صلة

جمع

“بي إم سي إي كابيتال”.. الدورة الثانية من قمة الأسهم المغربية

https://youtu.be/r-c5KFNFpWs نظمت “بي إم سي إي كابيتال” “BMCE Capital”، الدورة...

كريماي.. “بنك أفريقيا” يوقع اتفاقية شراكة لدعم تمويل مهنيي المخابز

https://youtu.be/gvhhin5ct8Q وقع “بنك أفريقيا” اتفاقية شراكة، مع كل من الفيدرالية...

في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.. رئيس الحكومة يعقد اجتماعا مع وفد من الاتحاد العام لمقاولات المغرب

https://youtu.be/LSjvxD8LMiA تواصلت الثلاثاء 18 أبريل 2023 بالرباط، اللقاءات المتعلقة بجولة...

ريبورتاج : نادي المسيرين بالمغرب يطفئ شمعته الخامسة

https://youtu.be/cyeo70PPdUU احتفل نادي المسيرين بالمغرب (CDD)، مؤخرا، بالذكرى السنوية الخامسة...

“لوسيور كريسطال”.. وسائل إنتاج متطورة من أجل ضمان إمداد منتظم للسوق الوطنية (روبورتاج)

باعتبارها فاعلا مرجعيا داخل السوق المغربية، تحرص شركة لوسيور كريسطال، التابعة لمجموعة أفريل، منذ ما يزيد على 80 سنة على دعم ومواكبة تحديث قطاعي الزيوت والبذور الزيتية بالمغرب. فعلى مدى سنوات، استثمرت المجموعة في إنشاء نظام صناعي فعال، يشمل كل المراحل الإنتاجية من البذور إلى المنتوج النهائي، وذلك بهدف ضمان قدرة إنتاجية تلبي الاحتياجات الكمية والنوعية من الزيوت للمستهلكين.

بعد أن تفاقم الوضع بفعل الأزمة الصحية، استطاعت شركة لوسيور كريسطال أن تلبي هذه الاحتياجات، التي برزت بشدة، وذلك بفضل وسائل الإنتاج الفعالة التي تعتمدها الشركة، وكذا بفضل السياسة التي تنهجها في الحصول على المواد الخام دوليًا، على الرغم من ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي. وهكذا، لم يشهد السوق الوطني أي نقصٍ في مخزون مواد لوسيور كريسطال، سواء فيما يخص زيوت الطعام أو زيت الزيتون أو الزبدة النباتية المصنعة وكذا الصابون وغيرها من منتجات الشركة.

مصادر توريد تنافسية

في إطار استراتيجيتها المتعلقة بإمداد وتوريد المواد الأولية، تعمل مجموعة لوسيور كريسطال على تطوير إجراءاتها بشكل يومي، وذلك بفضل الكفاءات العالية التي تتمتع بها فرقها المتخصصة، إضافة إلى قدرتها في الاحتواء والتحكم في سلسلة قيمة زيت المائدة في جميع مراحلها. وذلك ابتداء من مرحلة التوريد إلى مرحلة توزيعها وتوصيلها إلى الزبناء، مرورا بالشحن الدولي والتخزين.

في الواقع، تعتمد المجموعة على خبرتها المثبتة في هذا المجال، وتستفيد، إضافة إلى ذلك، من التآزر الذي يربطها بمجموعة أفريل فيما يخص التوريد والإمداد، ولا سيما بفضل تطوير شبكة عالمية واسعة من موردي ومزودي المواد الخام المتنوعة والفعالة. علاوة على ذلك، تمتلك مجموعة لوسيور كريسطال أيضًا غرفة تداول، تستجيب للمعايير الدولية ومجهزة بأحدث التكنولوجيات، من أجل ضمان “التداول” “trading“ وكذا تغطية الاحتياجات اليومية، من الزيوت الخام والعملات من خلال البورصات والبنوك المتخصصة في الموضوع.

وسائل ومعدات إنتاج صناعية متطورة وعالية الأداء

تعتمد شركة لوسيور كريسطال على الكفاءة العالية التي تتمتع بها الوحدات الصناعية الأربعة التابعة لها والمتواجدة بالمغرب. ويتعلق الأمر بكل من المجمع الصناعي المتواجد بمنطقة عين حرودة بالدار البيضاء، وهو متخصص في تكرير وتغليف وتعبئة زيوت المائدة وزيت الزيوت، وكذا في إنتاج الصابون الصلب والسائل. وتعتمد المجموعة أيضًا على الوحدة الصناعية التابعة لها والمتخصصة في تكسير وسحق وعصر البذور الزيتية والتي تتواجد في منطقة الصخور السوداء بمدينة الدار البيضاء، بالإضافة إلى مصنع إندوسليم المتواجد بسطات والخاص بتصنيع المارغرين والزبدة النباتية. وأخيرًا، تمتلك المجموعة كذلك معملًا متخصصا في سحق وعصر الزيتون، يقع في مدينة قلعة السراغنة.

تمكن وسائل ومعدات الإنتاج الصناعية التي تتوفر عليها شركة لوسيور كريسطال من معالجة ما يناهز 300 ألف طن من البذور الزيتية سنويا ( بذور عباد الشمس، بذور الكولزا وبذور الصوجا ). وهكذا، فإنه يتم تكرير أكثر من 370 ألف طن سنويًا من الزيوت من أجل ضمان جودة غذائية وذوقية مثالية. أما فيما يخص خطوط الإنتاج الخاصة بتصنيع الصابون، فإن المجموعة تنتج ما يناهز 45 ألف طن سنويًا من الصابون بأنواعه الثلاثة الصلب والمعجون والسائل. بينما يبلغ حجم الزيتون الذي يتم عصره وسحقه ما يعادل 15 ألف طنا سنويا. فضلا عن ذلك، تسهر شركة لوسيور كريسطال على تعبئة مجموعة واسعة ومتنوعة من زيت المائدة وزيت الزيتون والصابون، تبلغ نسبتها 350 ألف طن سنويًا.

بالموازاة مع ذلك، وبهدف ضمان تدبير فعالة لخطوط إنتاجها، تتوفر لوسيور كريسطال على سعة تخزين مهمة خاصة بالزيوت الخام والزيوت المكررة، يبلغ حجمها حوالي 50 ألف طن، بالإضافة إلى سعة تخزين أخرى خاصة بالمنتجات النهائية تبلغ سعتها التخزينية 12 ألف طن، مما يمكن الشركة من إمداد السوق في أفضل الآجال.

وقد تبنت شركة لوسيور كريسطال مقاربة استباقية تهم احترام معايير الجودة وسلامة الأغذية والبيئة. إذ تعتبر المجموعة من الفاعلين الرئيسيين الذين يعملون من أجل الجودة وسلامة الأغذية والحفاظ على البيئة، وذلك بفضل اعتمادها على نظام إدارة متكامل، حاصل على شهادة نظام الجودة ISO 9001 و شهادة FSSC 22000 وكذا نظام الإدارة البيئية ISO 14001.

تجدر الإشارة إلى أن الوحدة الصناعية التابعة لشركة لوسيور كريسطال والمتواجدة في عين حرودة هي أحد أكبر المركبات الصناعية في إفريقيا في فئتها، كما يعتبر المصنع أيضا أحد أكبر المصانع وأهمها من حيث الكفاءة على الصعيد العالمي. وقد تم تجهيز هذه الوحدة الصناعية “المتطورة ” بأحدث التقنيات ووسائل الإدارة المتقدمة، والتي تتيح لشركة لوسيور كريسطال أن تقدم للمستهلك منتجًا بجودة عالية ومنتجًا منافسًا في السوق المحلية والدولية.

شبكة توزيع متينة

لضمان إمداد مثالي للسوق، تعتمد لوسيور كريسطال على نظام توزيع مهم يغطي جميع مناطق المملكة. وهكذا، فإن المجموعة تتوفر على 13 وكالة ومكتب مبيعات موزعة على المدن الرئيسية وأكثر من 330 وكيل مبيعات، جميعهم مزودون بأحدث الحلول المدمجة في مجال البيع.

أما فيما يخص الجانب المتعلق بتدبير سلسلة الإمداد اللوجستيكي، تعتمد مجموعة لوسيور كريسطال على أحد أكبر أساطيل التوزيع في المغرب والذي يغطي كامل التراب المغربي، بما مجموعه 300 مركبة تتوزع ما بين شاحنات التوصيل وكذا الشاحنات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة السعة. مما يضمن قدرة تسليم وشحن وإيصال لمختلف أشكال وقنوات التوزيع. وهكذا، تتم زيارة ما يزيد عن 60 ألف تاجر تجزئة تقليدي وألفي تاجر جملة أسبوعيا.

الرأس المال البشري، رافعة للنمو

تستمد لوسيور كريسطال قوتها من التزام وتفاني رأس مالها البشري، حيث توظف المجموعة أكثر من 1500 مستخدم. وتشكل كل هذه العناصر بمثابة القوى الدافعة للمجموعة وجوهر استراتيجيتها الخاصة بالموارد البشرية، والتي تتمحور أساسا حول التدريب المتخصص والفردي، مما سيمكن مستخدميها من اكتساب الخبرات والتكوين من أجل إتقان أحدث التقنيات الموجودة في السوق العالمي للبذور الزيتية. فبفضل خطة العمل المتعلقة بالموارد البشرية التي اعتمدتها المجموعة، تحرص لوسيور كريسطال على توفير أفضل تغطية تنظيمية لكل احتياجاتها المتعلقة بالتوظيف والتقييم والتنقل وإدارة المسار المهني لموظفيها. ويبقى الهدف الأساسي من ذلك هو ضمان أفضل المهارات للموظفين، في بيئة عمل آمنة من جهة، والتعرف على الكفاءات الجماعية والفردية من جهة أخرى. إن الهدف الرئيسي من هذه الإجراءات، يتجلى أساسا في تمكين المجموعة من مواكبة، بكيفية استباقية، مشاريعها التنموية وإتقان كل المهن الخاصة بمجال عملها.

spot_imgspot_img